الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم التربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والتعرف على الفروق في إجابات عينة الدراسة التي تعزى إلى متغيرات (مسار الدراسة، البرنامج الدراسي، المرحلة الدراسية، عدد الدورات التدريبة في مجال الحاسب الآلي، درجة إتقان اللغة الإنجليزية، الخبرة في مجال الحاسب).
وقد عمد الباحث في إجراء هذه الدراسة الوصفية إلى تتبع الآراء والتوجهات الواردة في الدراسات والأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة، وتطبيق أداتها (الاستبانة) على جميع الطلاب المنتظمين ببرامج الدراسات العليا في المسارات الدراسية بقسم التربية، وذلک في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436هـ/1437هـ، وعددهم (394) طالباً. وتکونت الاستبانة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور تشمل: الاحتياجات التدريبية المتعلقة بمهارات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية، ومهارات جمع المعلومات وحفظها في البيئة الرقمية، ومهارات تحليل بيانات البحث وکتابته في البيئة الرقمية، ومهارات تنظيم محتوى البحث وإخراجه في البيئة الرقمية.
وقد أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية إلى مهارات البحث في البيئة الرقمية لدى عينة الدراسة کانت بدرجة کبيرة على جميع محاور الاستبانة. وجاءت الاحتياجات التدريبية إلى مهارات تحليل بيانات البحث وکتابته في البيئة الرقمية في مقدمة الاحتياجات، تليها مهارات تنظيم محتوى البحث وإخراجه، ثم مهارات البحث عن المعلومات، وأخيراً مهارات جمع المعلومات وحفظها.

الكلمات الرئيسية