استراتيجية قائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الابداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وذلک من خلال استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم التوليدي. واعتمد البحث على المنهج التجريبي، وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته والمتمثلة فى: قائمة مهارات التحدث وقائمة مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، والإستراتيجية القائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى مجتمع البحث، ودليل المعلم، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية لديهم، ومقياس مهارات الوعي بعمليات الکتابة الإبداعية ، واخيراً اختيار مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية الإستراتيجية القائمة على التعلم التوليدي لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية والوعي بعملياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، کما قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية