برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) فى التدريس وتأثيره فى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلى لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو فى التدريس فى تنمية مستويات عمق المعرفة، کذلک التعرف على تأثير البرنامج المقترح فى خفض التجول العقلى، وأخيرًا الکشف عن درجة استمرارية تأثير البرنامج المقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو فى تنمية مستويات عمق المعرفة لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية. وطُبق هذا البحث على عينة عشوائية مکونة من (90) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة بواقع (46) طالبًا وطالبةً کمجموعة تجريبية وعدد (44) طالبًا وطالبةً کمجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمنى (21.15) عامًا وبانحراف معيارى قدره (1.81) والمقيدين بالعام الجامعى (2016/2017م)، واستخدام الباحث اختبار مستويات عمق المعرفة واستبيان التجول العقلى، والبرنامج المقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو فى التدريس جميعهم من إعداد الباحث، وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثير دال إحصائياً للبرنامج المقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) فى التدريس فى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلى لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية. وفى ضوء نتائج البحث أوصى البحث بالعديد من التوصيات أبرزها ضرورة إخضاع البرنامج المقترح لدراسات وبحوث تجريبية وتقويمية وتطويرية بصورة مستمرة؛ بهدف تحديد نقاط القوة والضعف به ومن ثم تحسينه وتطويره، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين تختص بتدريبهم على کيفية توظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو ومستويات عمق المعرفة فى عمليتى التعليم والتعلم کذلک تشجيع المعلمين وأعضاء هيئة التدريس على استخدام استراتيجيات التدريس التى تسمح بالمشارکة الإيجابية النشطة للمتعلم فى بيئة التعلم؛ نظرًا لدروها فى خفض التجول العقلى لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية