التشوهات المعرفية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في التربية (تخصص الصحة النفسية)

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التشوهات المعرفية وإدمان الإنترنت، وبحث إمكانية بإدمان الإنترنت من خلال التشوهات المعرفية، وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، تتراوح أعمارهم ما بين (16-17) عامًا عام (16,51) عامًا، وانحراف معياري (0,416)، وتم استخدام كل من: مقياس التشوهات المعرفية، إعداد (لمياء صلاح الدين، 2015)، و مقياس إدمان الإنترنت، إعداد (بشرى إسماعيل، 2013)، وبعد تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . أسفرت نتائج البحث عن أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على الدرجة الكلية لمقياس التشوهات المعرفية، ودرجاتهم على الدرجة الكلية لمقياس إدمان الإنترنت، كما أسفرت النتائج أيضًا عن إمكانية التنبؤ بدرجات الطلاب على متغير إدمان الإنترنت بمعلومية الدرجة على متغير التشوهات المعرفية.

الكلمات الرئيسية