فاعلية استخدام منصات التعلم الرقمية في تدريس موضوعات الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير البصري لدى المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة دمياط

2 مدرس مناهج وطرق تدريس جغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

10.21608/muja.2025.460303

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية منصات التعلم الرقمية  في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيًا، وقد تم ذلك من خلال منصة رقمية باستخدام نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس(2015) وتكونت عينة البحث من(30) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبيبة ومجموعة ضابطة، والمجموعة التجربيبة قد تعلمت من خلال المعالجة التجريبية (منصة التعلم الرقمية) والمجموعة الضابطة قد تعلمت من خلال (طريقة التعلم التقليدية) وقد تم تطبيق اختبار مهارات التفكير البصري (من إعداد الباحثين) على المجموعتين قبليًا وبعديًا للتعرف على فاعلية المنصات التعليمية  في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين سمعيًا ومن خلال استخدام الباحثين للمعالجات الإحصائية عبر برنامج SPSS) ) تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير البصري مما أكد على فاعلية استخدام منصات التعلم الرقمية.

الكلمات الرئيسية