هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية، ووضع رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية،ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ،وذلك من خلال تحليل الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع في التعرف على ماهية المدارس الخضراء وخصائصها وأهدافها، ودواعي ومبررات الأخذ بها،وكذلك تحديد أهم فوائدها ومعاييرها،والتعرف على فلسفتها والمبادىءالتي تستند عليها،وتحديد أهم عناصرها ومقوماتها وممارساتها وخطوات تطبيقها،وكذلك التعرف على ماهية المواطنة البيئية وأهدافها وأهميتها ومكوناتها ،وأبعادها ومؤشراتها ووسائل تحقيقها، وكذلك تحديد ماهية العلاقة بين المدارس الخضراء المستدامة والمواطنة البيئية،ومسئولية المدارس الخضراء المستدامة نحو تحقيقها؛وصولاً إلى محاولة وضع رؤية مقترحة لدور المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى الطلاب بالمدارس المصرية.
وانتهى البحث بوضع رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية،وقد تضمنت الرؤية المقترحة مجموعة من الإجراءات والآليات الخاصة بدور كل عنصر من عناصر المدرسة الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى الطلاب بالمدارس المصرية.
شحـات السيـد إبراهيم حجازي, هنـاء. (2025). رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى طلاب المدارس المصرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), 523-682. doi: 10.21608/muja.2025.457720
MLA
هنـاء شحـات السيـد إبراهيم حجازي. "رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى طلاب المدارس المصرية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 3, 2025, 523-682. doi: 10.21608/muja.2025.457720
HARVARD
شحـات السيـد إبراهيم حجازي, هنـاء. (2025). 'رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى طلاب المدارس المصرية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), pp. 523-682. doi: 10.21608/muja.2025.457720
VANCOUVER
شحـات السيـد إبراهيم حجازي, هنـاء. رؤية مقترحة لاستخدام نموذج المدارس الخضراء المستدامة في تحقيق المواطنة البيئية لدى طلاب المدارس المصرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(3): 523-682. doi: 10.21608/muja.2025.457720