Unité proposée basée sur les préférences sensorielles d’apprentissage des élèves du cycle préparatoire, utilisant une plateforme d’apprentissage en ligne pour développer quelques compétences de la compréhension écrite en FLE.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Professeur adjoint de curricula et de méthodologie de la langue française, faculté de Pédagogie, université du Fayoum

المستخلص

يهدف هذا البحث الى قياس فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التفضيلات الحسية في التعلم، باستخدام منصة تعليمية الكترونية، لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى (قياس قبلى-بعدى) لمجموعة واحدة، وطبقت الوحدة على عينة من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى (٢٤) تلميذا بإحدى المدارس بمحافظة الفيوم.
واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:

اختبار قبلى- بعدى لقياس مدى التحسن في مستوى مهارات الفهم القرائى باللغة الفرنسية كلغة أجنبية
مقياس التفضيلات الحسية في التعلم لتحديد التفضيل الحسى المفضل لدى كل تلميذ.
منصة تعليمية الكترونية Class Dojo تم استخدامها في تقديم الأنشطة الإلكترونية.

وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة اقل من (٠٫٠٠١) بين متوسطات رتب درجات التلاميذ (مجموعة البحث) بين التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الفهم القرائى باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لصالح الاختبارالبعدى، مما يشير الى فاعلية الوحدة في تحسن مستوى التلاميذ في مهارات الفهم القرائى المستهدفة.

الكلمات الرئيسية