فاعلية برنامج مقترح في الأحياء قائم علي أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية التنور العلمي والتحصيل لطلبة الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية – جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث إعداد برنامج مقترح في الأحياء قائم علي أبعاد الاقتصاد الأخضر وقياس أثره علي تنمية التنور العلمي لطلبة الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك قامة الباحثة بإعداد قائمة أبعاد الاقتصاد الأخضر، وتصور مقترح لمنهج الأحياء في ضوء أبعاد الاقتصاد الأخضر، ومقياس التنور العلمي والتحصيل الدراسي ، والبرنامج المقترح ودليل المعلم وفقًا له، وكراسة أنشطة للطلاب، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو الإجراءات شبه التجريبية علي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة بمدرسة الشهيد " علاء الدسوقي (الثانوية بنات الجديدة)" التابعة لإدارة قويسنا التعليمية بمحافظة المنوفية وتم تقسيمهم لمجموعة ضابطة وأخري تجريبية، وتم التطبيق في العام الدراسى 2022/2023م.
     وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة  في مقياس التنور العلمي ككل وفي كل بعد لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة  في الإختبار التحصيلي ككل وفي كل مستوي لصالح المجموعة التجريبية، بالتالي هناك أثر للبرنامج المقترح في تنمية التنور العلمي، ومن توصيات البحث تضمين أبعاد الاقتصاد الأخضر في منظومة تطوير مناهج الأحياء، مع الاهتمام بتنمية التنور العلمي من خلال تدريس الأحياء بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية