الآليات المقترحة للتغلب على معوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد رئيس قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة للتغلب على معوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية بجامعة المنوفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة كأداة لجمع المعلومات، وقد تم تطبيقها على عينة مكونة من(238) عضو هيئة تدريس من بعض الكليات العملية والنظرية بجامعة المنوفية؛ وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، واختبار(ت) T-test، وتحليل التباين أحادي الإتجاه، ومعامل ألفا كرونباخ. وقد أسفر البحث عن التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة التي بها يمكن التغلب على المعوقات البشرية، والمعوقات التشريعية، والمعوقات الإدارية والتنظيمية، والمعوقات التقنية، والمعوقات المجتمعية، والمعوقات المالية، لاستخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية بجامعة المنوفية؛ وأوصى البحث بدراسة متطلبات أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة المنوفية حول استخدام المنصات التعليمية بالجامعة.