تأثير تعلّم اللغة الصينية على هوية الطالبات الثقافية في المملكة العربية السعودية: دراسة إثنوغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث للتعرف على رؤى معلمات المرحلة المتوسطة حول تأثيرات تعلم اللغة الصينية على هوية الطالبات الثقافية في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج النوعي الإثنوغرافي، وطبقت مقابلات شخصية معمقة على سبع معلمات للغة الصينية، وعشرون طالبة بالمرحلة المتوسطة، وحللت بيانات البحث ليتم التوصل على ثلاث موضوعات رئيسة هي: اللغة، والعادات والتقاليد، والقيم. وأظهرت نتائج البحث أن تعلم اللغة الصينية أسهم في إحداث انفتاح ثقافي ولغوي وقيمي لدى الطالبات دون أن يؤدي إلى طمس هويتهن الأصلية أو المساس بجوهرها. وأتاح لهن تطوير هوية لغوية مرنة. كما أظهرت الطالبات تفاعلاً انتقائياً مع بعض مظاهر العادات والتقاليد الصينية، أما على مستوى القيم فقد عبرت الطالبات عن انفتاح لاستكشاف القيم الصينية المرتبطة بالاحترام والعمل الجماعي، دون أن يتعارض ذلك مع التزامهن بالقيم الإسلامية والعربية.

الكلمات الرئيسية