هدف البحث إلى تقديم سيناريوهات مقترحة لتوظيف اليقظة التنافسية من أجل تحسين سمعة الجامعات المصرية على المستوى الدولي، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج الوصفي بالإضافة إلى أسلوب السيناريو باعتباره أحد الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية والذي يعبر عن وصف ما يمكن أن يحدث في فترة زمنية مستقبلية محددة، ثم وصف النتائج التي يمكن أن تحدث وفق هذا الوضع المستقبلي، ولقد تحددت أداة البحث في استبانة لاستطلاع رأى مجموعة من خبراء أصول التربية والتخطيط التربوي حول وصف وتشخيص واقع اليقظة التنافسية بالجامعات المصرية، وذلك من خلال تحديد مدى اتفاقهم على مواطن القوة ومواطن الضعف، مع تحديد أكثر هذه العوامل تأثيراً في بناء السيناريوهات المستقبلية استناداً إلى طبيعة النسق الجامعي وإطاره الثقافي السائد.
وبناءً على ذلك تم تقديم ثلاثة سيناريوهات هى: المرجعي والإصلاحي والابتكاري، لتحديد معالم المستقبل -وفقاً للسيناريوهات الثلاثة- في توظيف اليقظة التنافسية بأبعادها الأربعة وهى:(اليقظة المتعلقة بالموارد البشرية، اليقظة الرقمية، واليقظة التسويقية، واليقظة البيئية) من أجل تحسين السمعة الدولية للجامعات المصرية.
خيرى على أحمد سالم, أميرة. (2025). اليقظة التنافسية كمدخل لتحسين السمعة الدولية للجامعات المصرية:دراسة مستقبلية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), 129-248. doi: 10.21608/muja.2025.454965
MLA
أميرة خيرى على أحمد سالم. "اليقظة التنافسية كمدخل لتحسين السمعة الدولية للجامعات المصرية:دراسة مستقبلية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 3, 2025, 129-248. doi: 10.21608/muja.2025.454965
HARVARD
خيرى على أحمد سالم, أميرة. (2025). 'اليقظة التنافسية كمدخل لتحسين السمعة الدولية للجامعات المصرية:دراسة مستقبلية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), pp. 129-248. doi: 10.21608/muja.2025.454965
VANCOUVER
خيرى على أحمد سالم, أميرة. اليقظة التنافسية كمدخل لتحسين السمعة الدولية للجامعات المصرية:دراسة مستقبلية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(3): 129-248. doi: 10.21608/muja.2025.454965