المتطلبات التربويه لتنمية ثقافة المواطنة البيئيه لدى طلاب الجامعة على ضوء فلسفة التعليم الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة الفيوم

2 مدرس أصول التربية كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

يعدُّ التعليم الأخضر عنصرًا حيويًا للتنمية المستدامة معززًا للابتكار، ويعمل على رفع الوعي البيئي؛ مما يعزز ثقافة المواطنة البيئية، وتعد الجامعات- بكونها مؤسسات مجتمعية وأداة التغيير والتطوير- المسئول الأساسي عن تنمية ثقافة المواطنة البيئية، ولكي تعمل الجامعات على تنمية ثقافة المواطنة البيئية لدى طلابها لابد من توافر مجموعة من المتطلبات؛ من ثم جاءت فكرة البحث، والذي هدف إلى التوصل إلى المتطلبات التربوية لتنمية ثقافة المواطنة البيئية لدى طلاب الجامعات على ضوء فلسفة التعليم الأخضر، واستخدم البحث المنهج الوصفي معتمدًا على استبانة تم تطبيقها على عينة من طلاب الجامعات المصرية بلغ قوامها(1487) للكشف عن واقع المواطنة البيئية لديهم، وتم تطبيق أداة البحث في أربع جامعات (الفيوم، عين شمس، سوهاج، جنوب الوادي)، وقد أظهرت نتائج البحث: أن هناك ضعفًا في مستوى ثقافة المواطنة البيئية لدى الطلاب؛ حيث كشفت النتائج عن قصور متابعة الطلاب للاتجاهات والمستجدات الحديثة في مجال البيئة والتنمية المستدامة، ومحدودية مشاركتهم في المعسكرات البيئية التي تعزز الوعي البيئي، وتنمي السلوكيات الإيجابية نحو البيئة، كما يعوقهم بعض التحديات التي تمنعهم عن التمتع بالحقوق البيئية، وقد تم الاستعانة بخبراء تربويين وخبراء في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة عددهم( 19) خبيرًا لأخذ آرائهم من خلال ثلاث  جولات متتالية باستخدام أسلوب دلفاي لوضع المتطلبات التربوية، والتي تم تصنيفها إلى متطلبات: (تشريعية وتنظيمية – بنية تحتية وتكنولوجية- تعليمية- مجتمعية- اقتصادية) لتنمية ثقافة المواطنة البيئية، وفي ضوء ذلك اقترحت الباحثتان تصورًا لتحقيق المتطلبات التربوية لتنمية ثقافة المواطنة البيئية لدى طلاب الجامعة على ضوء فلسفة التعليم الأخضر.

الكلمات الرئيسية