برنامج مقترح في الكيمياء قائم على مدخل التعلم الخدمي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء كلية التربية – جامعة المنوفية

10.21608/muja.2025.447972

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى فاعلية برنامج مقترح فى الكيمياء قائم على مدخل التعلم الخدمى فى تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلى، وصورة البرنامج المقترح فى ضوء مدخل التعلم الخدمى، وكتاب الطالب، وكراسة الأنشطة، ودليل المعلم، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، وتم تطبيقها على مجموعة من (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنين بادارة غرب شبرا الخيمة القليوبية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث لاختبار مهارات التفكير المستقبلي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدى، وأوصت الباحثة بضرورة تدعيم كتب الكيمياء بالأنشطة، والمشروعات التى تساهم فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى، وتوجية معلمى الكيمياء لتشجيع الطلاب على عمل مشروعات خدمية تفيد المجتمع، وضرورة الأخذ بمدخل التعلم الخدمى فى بناء المناهج المختلفة بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية