اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف  البحث الحالي الي تقديم اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة الأساسي ، أستعانت الدراسة لتحقيق أهدافها باجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها و تقنينها و تطبيقها علي عينة من خبراء التربية المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية ، لتعرف المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية و التي بلغت (130) عضوا ، بواقع تمثيل (14,7%) من المجتمع الأصلي، و البالغ عددهم(882) عضو هيئة تدريس في العام الجامعي(2020/2021) م، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية( جامعة المنوفية ــ جامعة عين شمس ــــ جامعة الزقازيق ــــــ جامعة المنصورة ــــ جامعة سوهاج) ، و قد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ و التحليل الاحصائي (117) استبانة.
و توصلت الدراسة الي أن المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، تتمثل في متطلبات إدارية ، متطلبات تشريعية، متطلبات بشرية ، متطلبات رقمية ، متطلبات مالية و مادية ، متطلبات مجتمعية، متطلبات أخلاقية، متطلبات فلسفية.، و قدمت الدراسة اليات إجرائية لتحقيق المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية