نمذجة العلاقات السببية للاندماج في التعلم والاستعداد الرقمي والصمود الأكاديمي لطلاب الجامعة في بيئة التعلم الهجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لاستكشاف العلاقة بين الاندماج في التعلم والاستعداد الرقمي والصمود الأكاديمي في بيئة التعلم الهجين، والتوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين تلك المتغيرات. وتكونت عينة البحث من 310 طالباً وطالبةً من طلاب البرنامج المميز بكلية التربية – جامعة دمنهور للعام الجامعي 2024/2025. وتم تطبيق مقياس الاندماج في التعلم ومقياس الاستعداد الرقمي ومقياس الصمود الأكاديمي.
وأظهرت النتائج وجود تأثير موجب ودال احصائياً عند مستوى (0.01) للاستعداد الرقمي في التنبؤ بالصمود الأكاديمي. وتم التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين الاندماج في التعلم والاستعداد الرقمي والصمود الأكاديمي، وأبرز ما لوحظ في النموذج وجود تأثير إيجابي ومباشر للصمود الأكاديمي على أبعاد الاندماج في التعلم (الاندماج المعرفي، والاندماج الانفعالي، والاندماج السلوكي). ووجود تأثير إيجابي ومباشر للاستعداد الرقمي على بعدي الاندماج في التعلم (الاندماج المعرفي، والاندماج السلوكي)، وعدم وجود تأثير مباشر للاستعداد الرقمي على بعد الاندماج الانفعالي وبذلك اتضح أن تأثير الاستعداد الرقمي على الاندماج الانفعالي يكون غير مباشر من خلال التأثير على الصمود الأكاديمي الذي وُجد أن تأثيره على الاندماج الانفعالي دال احصائياً.  وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية