هدفت الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات المستقبل؛ ولغرض الدراسة تم إعداد: قائمة بمهارات المستقبل اللازمة لطلاب الصفوف الأولى بالمرحلة الثانوية، واستمارة تحليل محتوى المنهج، وتصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف الدراسة. وجاءت نتائج الدراسة موضحة أن مستوى تضمين مهارات المستقبل وعددها (3) مهارات فرعية يندرج تحتها (12) فرعية في الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية قد جاء منخفضًا بشكل عام؛ حيث بلغ المتوسط الإجمالي (1,38) وبنسبة مئوية بلغت (42%). وأما ترتيب تلك الصفوف وفق تضمين مهارات المستقبل في محتواها الدراسي، فقد جاء الصف الثالث في المرتبة الأولى بمستوى تضمين متوسط وذلك بنسبة (50%) ومتوسط حسابي (1,5). وفى المرتبة الثانية جاء الصف الثاني بمستوى تضمين منخفض وذلك بنسبة (45%) ومتوسط حسابي (1,45). وفى المرتبة الثالثة جاء الصف الأول بمستوى تضمين منخفض وذلك بنسبة (40%) ومتوسط حسابي (1,19). ثم قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى. وفى ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية، كان منها: ضرورة تفعيل تطبيق التصور المقترح في تطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.
بن سعيد بن علي القحطاني, علي. (2025). تصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات المستقبل. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), 145-184. doi: 10.21608/muja.2025.446036
MLA
علي بن سعيد بن علي القحطاني. "تصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات المستقبل", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 3, 2025, 145-184. doi: 10.21608/muja.2025.446036
HARVARD
بن سعيد بن علي القحطاني, علي. (2025). 'تصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات المستقبل', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(3), pp. 145-184. doi: 10.21608/muja.2025.446036
VANCOUVER
بن سعيد بن علي القحطاني, علي. تصور مقترح لتطوير محتوى مناهج الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات المستقبل. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(3): 145-184. doi: 10.21608/muja.2025.446036