استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي TASC في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الذكاء الإبداعي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي TASC في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الذكاء الإبداعي والرشاقة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من (83) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية للبنات بإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين مجموعة تجريبية (درست باستخدام نموذج تاسك (TASC)) ومجموعة ضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات ومواد البحث وتمثلت مواد البحث في دليل المعلم وكتاب الطالب، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الذكاء الإبداعي ومقياس الرشاقة المعرفية، وتوصلت النتائج إلى ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الذكاء الإبداعي ومقياس الرشاقة المعرفية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الذكاء الإبداعي ومقياس الرشاقة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مهارات الذكاء الابداعي والرشاقة المعرفية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصي البحث بضرورة توظيف نموذج تاسك (TASC) في تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية مهارات الذكاء الإبداعي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية