فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في تنمية مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، واتبع البحث المنهج التجريبي للكشف عن فاعلية الاستراتيجية، تكونت عينة البحث من 60 طالبًا من معهد فؤاد محي الدين الثانوي بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (30 طالبًا) وضابطة (30 طالبًا)، وتضمنت أدوات البحث قائمة بمهارات البحث التاريخي واختبار لمهارات البحث التاريخي من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية كبيرة بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي ككل وعند كل مهارة على حدة، وذلك لصالح القياس البعدي. كما كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية كبيرة بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي ككل وعند كل مهارة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية،  تشير هذه النتائج إلى الفاعلية الكبيرة لاستراتيجية فجوة المعلومات في تنمية مهارات البحث التاريخي، يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات البحث التاريخي في مختلف المراحل التعليمية، وتدريب معلمي التاريخ على استخدام استراتيجية فجوة المعلومات، وإجراء لقاءات تربوية مكثفة للمعلمين قبل وأثناء الخدمة لمواكبة التطورات في أساليب التدريس الحديثة،  كما يقترح البحث دراسات مستقبلية حول فاعلية الاستراتيجية في تنمية التفكير الناقد والذات الأكاديمية، ومهارات الأدلة التاريخية وحب الاستطلاع، والتعاطف التاريخي والاتجاه نحو مادة التاريخ.

الكلمات الرئيسية