استراتيجية مقترحة لتدريس التاريخ قائمة على نظرية الأمواج المتداخلة لتنمية مهارات التفكير والوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

      هدف البحث تصميم  استراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الأمواج المتداخلة و لتنمية مهارات التفكير التاريخي  والوعي السياحي خلال تدريس التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتكونت عينة البحث من طلاب فصلين بالصف الأول الثانوي ،مثل أحدهما المجموعة التجريبية ،ومثل الآخر المجموعة الضابطة وتم التدريس  للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم للتدريس بالاستراتيجية المقترحة والذي أعدته الباحثة ، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق أدوات البحث والممثلة في اختبارمهارات التفكير التاريخي واختبار المكون المعرفي للوعي السياحي واختبار المواقف للبعدين الوجداني والمهاري للوعي السياحي على المجموعتين  قبليًا وبعديًا، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المكون المعرفي للوعي السياحي  وذلك لصالح طلاب  المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة و التجريبية في التطبيق البعدى لإختبار المواقف للبعدين المهاري والوجداني للوعي السياحي وذلك لصالح طلاب  المجموعة التجريبية، وكانت جميع قيم مربع ايتا أكبر من 0.14 وجميع قيم حجم الأثر أكبر من 0.8 مما يؤكد على أن هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام فعال لاستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الأمواج المتداخلة في تنمية مهارات التفكير التاريخي والوعي  السياحي  لدى طلاب المرحلة الثانوية.     ولذا قدم البحث الحالي عدة توصيات الاهتمام باستخدام الاستراتيجية المقترحة في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة وتدريس التاريخ بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية