واقع تدريس الأنشطة العلمية المضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في نظام التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم إدارة التعليم بمنطقة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

10.21608/muja.2025.435056

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن واقع تدريس الأنشطة العلمية المضمنة في كتب العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في نظام التعليم عن بعد، وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي،وتكونت عينة البحث من (57) معلمة من معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، بينت نتائج البحث بالنسبة لواقع تدريس الأنشطة العلمية عن بعد حصول  مجال التخطيط على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي  (4.13 )، يليه مجال التقويم بمتوسط حسابي( 4.00)، ثم مجال التنفيذ بمتوسط حسابي( 3.96)، وكشفت النتائج عن أن درجة الصعوبات التي تواجه تدريس الأنشطة العلمية عن بعد جاءت متوسطة بشكل عام، وتمثلت أبرز تلك الصعوبات في قلة توافر الأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة العلمية بمتوسط حسابي(3.75)، وقلة عقد الدورات التدريبية للمعلمات( 3.65) ، وقلة معرفة الطالبات بأهمية اجراء الأنشطة العلمية بمتوسط حسابي(3.57 ) وقصور وعي أولياء الأمور بمتطلبات تنفيذ الأنشطة العلمية بمتوسط حسابي (3.56)،وأظهرت النتائج أن أهم المقترحات لتحسين تدريس الأنشطة العلمية عن بعد تمثلت في تنويع طرق تقديم الأنشطة باستخدام الوسائط المتعددة بمتوسط حسابي (4.24)، والحفاظ على التواصل المستمر مع الطالبات وتشجيعهن على المشاركة الفاعلة بمتوسط حسابي(4.23)، والاستفادة من التجارب السابقة في توظيف التقنية في التعليم بمتوسط حسابي (4,18)، وتشجيع الطالبات على التعلم الذاتي والتعاوني بمتوسط حسابي (4,17)، وتوفير الدعم الفني اللازم بمتوسط حسابي (3.60)، وقدم البحث عدد من التوصيات بناء على نتائجه .

الكلمات الرئيسية