الممارسات التدريسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمات الكيمياء في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد قسم العلوم التربوية – كلية التربية جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات التدريسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمات الكيمياء في المرحلة الثانوية، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً في الممارسات التدريسية تعزى للخبرة التدريسية.  ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات الكيمياء للمرحلة الثانوية بمحافظة الزلفي والبالغ عددهن (25) معلمة، وتم تطبيق الدراسة على كامل المجتمع، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 144٦هـ، كما أعدت الباحثة الاستبانة أداةً للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات التدريسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمات الكيمياء في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.93)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الممارسات التدريسية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية.  وبناءً على نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً من التوصيات أبرزها: ضرورة عقد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمات الكيمياء لتعريفهن بأحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي وطرق توظيفها في التدريس، كما اقترحت الباحثة عدد من المقترحات منها: فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات التدريس لدى معلمات الكيمياء في المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية