فاعلية أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية كلية التربية- جامعة المنوفية

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

      استهدف البحث الحالي بناء أطلس تاريخي مقترح قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية خلال تريس التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي حيث كان عدد الذكور (17) وعدد الإناث (23)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية واختبار المهارات التاريخية. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( <= 0.05 ) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي. كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( <= 0.05 ) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات التاريخيّة لصالح التطبيق البعدي. وكانت جميع قيم مربع ايتا أكبر من 0.14 وجميع قيم حجم الأثر أكبر من 0.8 مما يؤكد على أن هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام الأطلس التاريخي المقترح القائم على الواقع المعزز في تنمية الثقافة البصرية والمهارات التاريخية. وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها تضمين الأطلس التاريخي القائم على الواقع المعزز في منظومة تطوير مناهج التاريخ وتفعيلها في التدريس، مع الاهتمام بمهارات الثقافة البصرية والمهارات التاريخية في التاريخ والتي ينبغي تحقيقها من خلال تدريس التاريخ بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية