برنامج تدريبى قائم على أنشطة اللعب ودورها لتنمية الإدراك البصرى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

3 أستاذ مناهج الطفل المساعد قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة اللعب لتنمية الإدراك البصرى لدى طفل الروضة،وطبق على عينة مكونة من(٣٠) من الأطفال إناثا وذكورا من رياض الأطفالالذين تتراوح أعمارهم من(٥-٦)سنوات(بمحافظة المنوفية)،وأتبع البحث المنهج التجريبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة،واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس مصور للإدراك البصرى لطفل الروضة وكذلك مقياس للإدراك البصرى اللفظى للأم لقياس الإدراك البصرى لطفلها(إعداد الباحثة)،برنامج تدريبى قائم على أنشطة اللعب لتنمية الإدراك البصرى لدى طفل الروضة(إعداد الباحثة).وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:-
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الاختبار اللفظى لأولياء الامر واختبار الإدراك البصرى المصور لطفل الروضة ،لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار اللفظى الخاص بأولياء الامر (الأبعاد والدرجة الكلية)بعد تطبيق البرنامج ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار الإدراك المصور لطفل الروضة (الأبعاد والدرجة الكلية)بعد تطبيق البرنامج،لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على الاختبار اللفظى لأولياء الامر ومتوسطات رتب درجاتهم فى التطبيق التتبعى،لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق التتبعى. وبعد ذلك تم التأكد من فاعلية برنامج تدريبى قائم على أنشطة اللعب لتنمية الإدراك البصرى لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية