استخدام المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجيستير

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقًا كلية التربية – جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية  لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتكونت من (68) تلميذ وتلميذة، انقسمت إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وتم تدريس الدرس المعد باستخدام المدخل القصصي للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة نفس الدرس بالطريقة المعتادة، وتم حساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين باستخدام أدوات البحث التي أعدتها الباحثة وهي: اختبار تحصيلي، مقياس الاتجاه نحو التغيرات المناخية، اختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية، وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التحصيل ومقياس الاتجاه  نحو التغيرات المناخية واختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين التحصيل الدراسي والوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية