إعاقة الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسيَّة لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

   هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين إعاقة الذات وكل من الكماليَّة العصابيَّة، والصلابة النفسيَّة، وجودة الحياة، على عينة قوامها (249) طالبًا وطالبةً تمَّ اختيارهم عشوائيًّا من المجتمع الأصلي من طلاب جامعة المنوفية، وكانت العينة تتألف من (65) من الذكور، و(184) من الإناث تراوحت أعمارهم بين (18) إلى (22) عامًا. وتمثلت أدوات البحث في مقياس إعاقة الذات إعداد (الباحثة)، ومقياس الكماليَّة العصابيَّة إعداد: آمال عبد السميع باظة (2002). ومقياس الصلابة النفسيَّة إعداد: عماد محمد مخيمر (٢٠٠2). ومقياس جودة الحياة تعريب: بشرى إسماعيل (2013). وباستخدام معاملات ارتباط بيرسون بین درجات إعاقة الذات ودرجات كل من الكماليَّة العصابيَّة والصلابة النفسيَّة وجودة الحياة لدى أفراد العينة، وأسفرت نتائج المعالجة الإحصائيَّة باستخدام برنامج الحزم الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة spss)) إصدار (۲۸) عن وجود علاقة موجبة ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين إعاقة الذات والكماليَّة العصابيَّة، ووجود علاقة سالبة ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين إعاقة الذات وكل من الصلابة النفسيَّة وجودة الحياة.

الكلمات الرئيسية