معوقات الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنوفية في ضوء مفهوم العدالة الاجتماعية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص (أصول التربية)

2 أستاذ أصول التربية نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة المنوفية

3 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسه الحاليه إلى التعرف على الأسس النظرية للخدمات التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على الأسس النظرية للعدالة الاجتماعية وكذلك معرفة أهم المعوقات التي تواجه توفير الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، واستخدمت الدراسه المنهج الوصفي مستعينا بأحد أدواته وهو الاستبيان وطبق على عينة قوامها 300 من أعضاء وعضوات هيئة التدريس وتوصلت الدراسه إلى ان هناك الكثير من المعوقات والمشكلات المتنوعه التي تحول دون وصول الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصه للخدمات اللازمه لهم وان هناك نقصاً في تلك الخدمات، وقد قدمت الدراسه بعض المقترحات لضرورة توفير تلك الخدمات لتحقيق العدالة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب بالجامعة.