متطلبات التحول نحو التعليم الأخضر بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - كلية التربية - جامعة المنوفية

2 باحثة دكتوراه تخصص التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على متطلبات التحول  نحو التعليم الأخضر بجامعة
المنوفية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية استخدم البحث المنهج الوصفي مطبق الاستبانة على عينة ممثلة لمجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية عددهم (2600)عضواً بلغت (334)عضوا وتوصل البحث إلى أن توافرمتطلبات التحول نحو التعليم الأخضر بجامعة المنوفية
 في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية جاءت بدرجة متوسطة كما عبرعن ذلك المتوسط الحسابي(2.049)بانحراف معياري (0.709)، كما أظهرت النتائج أن متطلبات التحول نحو التعليم الأخضر 
فيما يتعلق ببعد (الإبداع والابتكار)جاء في المرتبة الأولي من حيث درجة التوافر وجاء بعد( المخاطرة) في المرتبة الأخيرة ، وأظهرت النتائج وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين عينة متوسطات درجات عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس(يشغل منصب إداري، لا يشغل منصب إداري)
وكذلك وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين عينة متوسطات درجات عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس (مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ)وأيضا أظهرت النتائج وجود فروق فردية ذات دلالة
إحصائية بين عينة متوسطات درجات عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس (1لأقل من 5سنوات/5- أقل من10سنوات/10سنوات فأكثر)،وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن
تساعد في توافر متطلبات التحول نحو التعليم الأخضر بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الريادة
الاستراتيجية .

الكلمات الرئيسية