تنمية السلوك الأخلاقي لدى الأطفال ذوي الهمم – سلوك الاحترام نموذجاً. دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يعاني المجتمع المصري من أزمة قيمية أخلاقية بشأن تربية تلك الفئة من الأطفال ذوي الهمم، لاسيما ذوي الإعاقة العقلية منهم، حيث يواجه المجتمع المصري ظاهرة من الصراع القيمي ما بين القيم الأخلاقية الأصيلة وبين القيم المغلوطة المتوارثة لدى عدد كبير من أعضاء مؤسسات المجتمع في سوء التعامل تجاه تلك الفئة من الأطفال؛ ظناً منهم بأن إعاقته ستجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكلٍ طبيعي داخل الأسرة والمجتمع.
وتبعاً لذلك، فقد هدفت الدراسة إلى تنمية ودعم السلوك الأخلاقي لدى الأطفال ذوي الهمم – إعاقة عقلية بسيطة، كخطوة نحو دمجهم وانخراطهم الاجتماعي داخل المجتمع المحيط؛ حيث سعت الدراسة نحو تصميم برنامج مقترح يساهم في تنمية ودعم سلوك الاحترام لدى لأطفال ذوي الهمم – إعاقة عقلية بسيطة.
واعتمدت الدراسة على كل من المنهج الوصفي؛ للوقوف على طبيعة وواقع السلوك الأخلاقي لدى الأطفال ذوي الهمم –إعاقة عقلية بسيط، المنهج شبه التجريبي؛ للتحقق من إمكانية تنمية ودعم سلوك الاحترام لدى لأطفال ذوي الهمم – إعاقة عقلية بسيطة.
وتوصلت الدراسة إلى التأكيد على مدى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية ودعم السلوك الأخلاقي لدى الأطفال ذوي الهمم – إعاقة عقلية بسيطة.
كما قدمت عدد من المقترحات، التي من أهمها: تشجيع الأطفال ذوي الهمم على الانخراط في المجتمع والحياة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتحفيزهم على إظهار مواهبهم، كما أكدت على ضرورة اهتمام كافة المؤسسات التربوية بالمجتمع بدعم وتنمية السلوك الأخلاقي لدى الأطفال ذوي الهمم؛ للتمكن من احتواء ودمج المجتمع لهم، حمايتهم من التنمر بهم.

الكلمات الرئيسية