استراتيجية مقترحة قائمة على النشاط التعليمي الحر لتنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المتفرغ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع سابقًا كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

     استهدف البحث تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو تعلم الجغرافيا من خلال بناء استراتيجية مقترحة قائمة على النشاط التعليمي الحر لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات مهارات البحث الجغرافي التي يمكن تنميتها باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر، وإعداد قائمة بأبعاد الدافعية نحو تعلم الجغرافيا، وبناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر، وإعداد دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية المقترحة، وإعداد أوراق العمل للطلاب، وإعداد مقياس للدافعية نحو تعلم الجغرافيا، وإعداد اختبار مهارات البحث الجغرافي، على عينة من الطالبات قوامها (80 ) طالبة وتم تقسيمها إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، كل مجموعة تضم (40) طالبة، وأسفرت نتائج البحث إلى وجود اثر فعال لاستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية