مهارات الإتصال لدى المراهقين: البنية العاملية وفروق ديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير فى التربية تخصص (صحة نفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس كلية التربية – جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن مهارات الاتصال لدى المراهقين في بعض المدارس التجريبية بمحافظة المنوفية وتحديد البنية العاملية وفروق ديموغرافية، حيث تكونت عينة الدراسة من (500) طالبٍ / طالبةٍ من الدارسين بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الإعدادية بواقع (200) طالب وطالبة في العينة الإستطلاعية و(300) طالب وطالبة في العينة الأساسية، ترواحت أعمارهم فيما بين (14- 15) عامًا بمتوسط حسابي قدره (14،5) عام، وانحراف معيارى قدره (0،97) عام، وقد طبق عليهم مقياس مهارات الاتصال (من إعداد الباحثة)، واستخدمت التحليلات الإحصائية لمعالجة البيانات. حيث أسفرت النتائج عن وجود مستويات متباينة من مهارات الاتصال ككل وأبعاده لدى عينة الدراسة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق فى مهارات الإتصال ككل ترجع إلى إختلاف الجنس لصالح الإناث، وأيضًا وجود فروق فى مهارات الإتصال ترجع إلى إختلاف الصف لصالح الصف الأول الإعدادى، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا ترجع إلى التفاعل بين كل من الجنس والصف، حيث كانت قيمة ف غير دالة إحصائيآ عند مستوى دلالة (0،05).

الكلمات الرئيسية