الطفو الأكاديمي لدى الطلبة المتعثرين بجامعة المنوفية وبعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير فى التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية– جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية– جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن الطفو الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين المتعثرين أكاديميا بجامعة المنوفية الذين تتراوح أعمارهم بين (18 : 24)عامًا، والذين يتم تصنيفهم بناءً على الجنس إلى 183 ذكر و67 أنثى, بمتوسط الحسابي (21) سنة, وانحراف معياري (1.63) سنة, في ضوء عدد من المتغيرات شملت (الجنس,التخصص), ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتطبيق مقياس الطفو الأكاديمي إعداد (ابراهيم الضوى, شيماء سليمان&الزهراء عبد المالك ,2021), وبتحليل البيانات انتهى البحث إلى النتائج التالية: توجد مستويات متفاوتة من الطفو الأكاديمي لدى أفراد العينة, لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الطفو الأكاديمي راجعة إلى الجنس : (ذكر – أنثي) لدى أفراد العينة, توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطفو الأكاديمي (الدرجة الكلية والأبعاد عدا بعد الكفاءة الذاتية) يعزي لاختلاف التخصص (أدبي - علمي) والفروق لصالح الأدبي الأعلى في مستوى الطفو الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية