فاعلية استخدام الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدم الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى قائم على التصميم شبه التجريبى، وتكونت العينة من 90 تلميذًا تم اختيارهم عشوائيًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أبو رقبة الإعدادية بنين، 45 تلميذًا للمجموعة التجريبية، و45 تلميذًا للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية المتمثلة فى ألعاب رقمية باستخدام Kahoot! وقائمة مهارات التفكير المتشعب، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفكير المتشعب، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ويوصى البحث باستخدام الألعاب الرقمية فى العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية