هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدم الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى قائم على التصميم شبه التجريبى، وتكونت العينة من 90 تلميذًا تم اختيارهم عشوائيًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أبو رقبة الإعدادية بنين، 45 تلميذًا للمجموعة التجريبية، و45 تلميذًا للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية المتمثلة فى ألعاب رقمية باستخدام Kahoot! وقائمة مهارات التفكير المتشعب، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفكير المتشعب، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ويوصى البحث باستخدام الألعاب الرقمية فى العملية التعليمية.
رزق نجـيب رزق, عمـاد, أبو العز أحمد سلامة, عــادل, & أبو سريع حسين, عماد. (2025). فاعلية استخدام الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), 529-554. doi: 10.21608/muja.2025.410159
MLA
عمـاد رزق نجـيب رزق; عــادل أبو العز أحمد سلامة; عماد أبو سريع حسين. "فاعلية استخدام الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 1, 2025, 529-554. doi: 10.21608/muja.2025.410159
HARVARD
رزق نجـيب رزق, عمـاد, أبو العز أحمد سلامة, عــادل, أبو سريع حسين, عماد. (2025). 'فاعلية استخدام الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), pp. 529-554. doi: 10.21608/muja.2025.410159
VANCOUVER
رزق نجـيب رزق, عمـاد, أبو العز أحمد سلامة, عــادل, أبو سريع حسين, عماد. فاعلية استخدام الألعاب الرقمية في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(1): 529-554. doi: 10.21608/muja.2025.410159