فاعليه بعض إستراتيجيات المدخل البصرى في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية بعض إستراتيجيات المدخل البصري في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى  تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف اُطُّلِع على الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث وتحليل محتوى وحدتي المساحات والتشابه من كتاب الصف الثاني الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني، وإعداد دليل للمعلم وفقاً لاستراتيجيات المدخل البصري المستخدمة
(البيت الدائري، التخيل الموجه، التفكير البصري) وأوراق عمل للتلاميذ، ثم إعداد قائمة لمهارات البرهان الهندسي، ثم إعداد أداة البحث وتمثلت في اختبار مهارات البرهان الهندسي، من خلال الاختيار القصدي لعينة البحث والتي بلغ عددها(59) تلميذا، وتقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة من تلاميذ معهد شبراباص الإعدادي ومعهد السطوحي الإعدادي بمنشأة سلطان والتابعين لمنطقة المنوفية الأزهرية بمحافظة المنوفية، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري والمتمثلة في استراتيجيات البيت الدائري، التخيل الموجه، التفكير البصري والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وباستخدام أساليب التحليل الإحصائي الكمي، أوضحت نتائج البحث أنه: يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات البرهان الهندسي ككل ومكوناته الفرعية(التخطيط للبرهان، بناء تتابعات للبرهان، صياغة البرهان، مراجعة البرهان) كل على حدة  لصالح المجموعة التجريبية.
أوصى الباحث باستخدام استراتيجيات المدخل البصري في تدريس الرياضيات عامة وفي تدريس الهندسة خاصة كإحدى استراتيجيات التعلم الفعالة والتي تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس الرياضيات، إذ إن استخدام الأنشطة البصرية من خلال استراتيجيات تتضمن خطوات منظمة يحسن من قدرات التلاميذ في حل المشكلات الهندسية والتي تعتمد على البرهان الهندسي.

الكلمات الرئيسية