فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج ILAUGH في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية ــ جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج  ILAUGH  في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (١٠) أطفال من ذوى التوحد (ن=10) المتلتحقين بمركز Right Step بشبين الكوم محافظة المنوفية تم تشخيصهم بالمركزعلي مقياس جيليام للتوحد، ترواحت اعمارهم الزمنية بين( 7 إلى 10) بمتوسط (8,6) عام وانحراف معيارى (0,96) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة بواقع ٥ أطفال لكل مجموعه. واسفرت المعالجة الاحصائية المناسبة للبيانات باستخدام  أدوات كاختبار مان -ويتني، معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ويلكوكسون، التحليل البعدي لقياس حجم الاثر، عن فعالية البرنامج المستخدم فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال التوحد حيث توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠،٠٥) بين متوسطى  رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على قائمة تقدير الكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على نفس القائمة مما يدل على استمرار فعالية البرنامج المستخدم.

الكلمات الرئيسية