تصميم حقيبة تدريبية في بحوث الفعل لتنمية الكفاءة الذاتية وجودة الحياة المهنية لدى معلمي علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس علم النفس كلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الكفاءة الذاتية وجودة الحياة المهنية لدى معلمي علم النفس؛ باستخدام حقيبة تدريبية في بحوث الفعل، وتكونت عينة البحث من (15) معلمًا من معلمي علم النفس، خلال العام الدراسى 2023م/ 2024م، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الكفاءة الذاتية، ومقياس جودة الحياة المهنية لمعلمى علم النفس (إعداد الباحثة)، والحقيبة التدريبية القائمة على بحوث الفعل، واعتمد البحث على استخدام المنهج التجريبى، وتوصلت النتائج إلى فعالية الحقيبة التدريبية المصممة في بحوث الفعل فى تنمية الكفاءة الذاتية وجودة الحياة المهنية لدى معلمي علم النفس، حيث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي علم النفس لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي علم النفس، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جودة الحياة المهنية لمعلمي علم النفس لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس جودة الحياة المهنية لمعلمي علم النفس، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الذاتية وجودة الحياة المهنية لدى معلمي علم النفس بعد تعرضهم للحقيبة التدريبية، وقد أوصى البحث بضرورة تعميم استخدام الحقيبة التدريبية في لتدريب معلمي علم النفس، مع تقديم دعم مستمر لضمان التطبيق الفعّال.

الكلمات الرئيسية