هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي دور التدوين البصرى في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، واستبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وأيضا تم حساب صدق وثبات الاستبانتان، وتطبيقهما على (370) من طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية. وأسفرت نتائج الدراسة على أن للتدوين البصري دورًا في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.75) وبدرجة تقدير كبيرة، كما أن للتدوين البصري دورًا في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.89 ) وبدرجة تقدير كبيرة ، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ معامل الارتباط(0.87).
إبراهيم ابوعباة, آرام, & إبراهيم ابوعباة, اثير. (2025). دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), 39-76. doi: 10.21608/muja.2025.410149
MLA
آرام إبراهيم ابوعباة; اثير إبراهيم ابوعباة. "دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025, 1, 2025, 39-76. doi: 10.21608/muja.2025.410149
HARVARD
إبراهيم ابوعباة, آرام, إبراهيم ابوعباة, اثير. (2025). 'دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025(1), pp. 39-76. doi: 10.21608/muja.2025.410149
VANCOUVER
إبراهيم ابوعباة, آرام, إبراهيم ابوعباة, اثير. دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2025; 2025(1): 39-76. doi: 10.21608/muja.2025.410149