دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في العلاقات العامة في كليه الاعلام بجامعه الامام محمد بن سعود

2 أستاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس في جامعه شقراء

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي دور التدوين البصرى في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، واستبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وأيضا تم حساب صدق وثبات الاستبانتان، وتطبيقهما على (370) من طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية. وأسفرت نتائج الدراسة على أن للتدوين البصري دورًا في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.75) وبدرجة تقدير كبيرة، كما أن للتدوين البصري  دورًا في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.89 ) وبدرجة تقدير كبيرة ، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ معامل الارتباط(0.87).

الكلمات الرئيسية