فاعلية برنامج قائم على لعب الأدوار لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأشغال الفنية ورئيس قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول تربية الطفل وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى اكساب مفهوم قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية في مرحلة ما قبل  المدرسة من خلال تدريبهم على برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) طفلًا من أطفال المؤسسات الإيوائية  والذين يتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات بانحراف معياري 5,79 درجة، وتكونت العينة الأساسية من (15) طفلًا من أطفال المؤسسات الإيوائية، والذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات والتي تقع في الفئة الأولي (درجاتهم علي مقياس قبول الآخر أقل من أو تساوي قيمة الوسيط وهي (98)  درجة في مؤسستي "دار الحضانة الإيوائية بشبين الكوم، و"دار الحضانة الإيوائية وملحق الحسن والحسين بكفر المصيلحة" التابعين لمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنوفية. واعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات منها مقياس قبول الآخر لطفل المؤسسات الإيوائية (اعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار (اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، مما يدل على وجود أثر كبير لاستراتيجية لعب الأدوار في اكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر. وأوصى البحث بضرورة استخدام الألعاب التربوية لتنمية مفهوم قبول الآخر.