يهدف البحث الحالي إلى اكساب مفهوم قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال تدريبهم على برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) طفلًا من أطفال المؤسسات الإيوائية والذين يتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات بانحراف معياري 5,79 درجة، وتكونت العينة الأساسية من (15) طفلًا من أطفال المؤسسات الإيوائية، والذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات والتي تقع في الفئة الأولي (درجاتهم علي مقياس قبول الآخر أقل من أو تساوي قيمة الوسيط وهي (98) درجة في مؤسستي "دار الحضانة الإيوائية بشبين الكوم، و"دار الحضانة الإيوائية وملحق الحسن والحسين بكفر المصيلحة" التابعين لمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنوفية. واعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات منها مقياس قبول الآخر لطفل المؤسسات الإيوائية (اعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار (اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس قبول الآخر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، مما يدل على وجود أثر كبير لاستراتيجية لعب الأدوار في اكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر. وأوصى البحث بضرورة استخدام الألعاب التربوية لتنمية مفهوم قبول الآخر.
أنس أحمد جميل, صفاء, أحمد كمال الكشكي, عمرو, & سعيد الشتيحي, إيناس. (2024). فاعلية برنامج قائم على لعب الأدوار لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 139-176. doi: 10.21608/muja.2024.402387
MLA
صفاء أنس أحمد جميل; عمرو أحمد كمال الكشكي; إيناس سعيد الشتيحي. "فاعلية برنامج قائم على لعب الأدوار لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 139-176. doi: 10.21608/muja.2024.402387
HARVARD
أنس أحمد جميل, صفاء, أحمد كمال الكشكي, عمرو, سعيد الشتيحي, إيناس. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على لعب الأدوار لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 139-176. doi: 10.21608/muja.2024.402387
VANCOUVER
أنس أحمد جميل, صفاء, أحمد كمال الكشكي, عمرو, سعيد الشتيحي, إيناس. فاعلية برنامج قائم على لعب الأدوار لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية مفهوم قبول الآخر. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 139-176. doi: 10.21608/muja.2024.402387