تدويل البحث العلمى مدخلا لتحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث التوصل إلى آليات مقترحة لتحسين ترتيب جامعة المنوفية فى التصنيفات العالمية، فى ضوء مدخل تدويل البحث العلمى بها، واعتمد البحث على المنهج الوصفى، بأخذ آراء عينة قوامها(400) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، بنسبة(11,09%) من مجتمع البحث، فى(6) كليات عملية، و(7) كليات نظرية، لقياس واقع تدويل البحث العلمى بجامعة المنوفية، من خلال استبانة تم تصميمها من (3) أبعاد تتصل بمعايير البحث العلمى فى التصنيفات العالمية، وهى: الشراكة والتعاون الدوليين فى البحث العلمى، والنشر الدولى، والدخل والسمعة للبحث العلمى، وتوصل البحث إلى وجود ضعف فى  تدويل البحث العلمى بجامعة المنوفية، بنسبة(44,2%)، حيث توفرت الشراكة والتعاون الدوليين فى البحث العلمى بدرجة صغيرة، بنسبة(38,2%)، وتوفر النشر الدولى للبحث العلمى بدرجة صغيرة، بنسبة(48,8%)، وتوفر تدويل الدخل والسمعة للبحث العلمى بجامعة المنوفية، بدرجة صغيرة، بنسبة(45,2%)، وقد اقترح البحث آليات لتحسين ترتيب جامعة المنوفية فى التصنيفات العالمية فى ضوء مدخل تدويل البحث العلمى بها.

الكلمات الرئيسية