The Effectiveness of Using the Transactional-Interactional Approach in Developing preparatory School Pupils’ EFL Oral Communication Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 A Teacher of English, at The Egyptian Japanese School at Shebein Elkoum

2 Professor of Curriculum & Methods of Teaching English (T.E.F.L.) Faculty of Education, Menoufiya University

المستخلص

       هدفت الدراسه الحاليه الي التعرف  علي اهميه  المدخلي التفاعلي التعاملي  لتنميه مهارات التواصل الشفهيه لتلاميذ المرحله الاعدادية،  قام الباحث بتصميم قائمة من المهارات الاساسية  والفرعية لمهارات التواصل الشفهي باللغه الانجليزية الضرورية  لطلاب الصف الثاني الاعدادي وهي مهاره الاستماع( لتحديت الفكره الاساسيه للنص -لمعرفه معنى الكلمات في سياق النص  لتلخيص ووصف النص في لغه بسيطه). ومهاره التحدث (الدقه-الطلاقه-النطق). وقد قام الباحث بتصميم اختبار قبلي  بعدي لقياس اداء مهارات التواصل الشفهي  وقد شملت عينه الدراسه سبعون  تلميذا  من تلاميذ   الصف الثاني الاعدادي  بمدرسه المساعي الجديده بنات بشبين الكوم- المنوفيه و قد تم اختبارهم عشوائيا وتقسيمهم الى مجموعتين تجريبيه وضابطه حيث درست المجموعه التجريبيه مهارات التواصل الشفهي باستخدام المدخل التفاعلي التعاملي  علي تحسين  مهارات التواصل الشفهي  لدي التلاميذ المشاركين في الدراسة وبناء على  هذه النتائج اوصت الباحثه  بادخال المنهج التفاعلي التعاملي  في تدريس مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) لدي تلاميذ المرحله الاعدادية.

الكلمات الرئيسية