التنمية المهنية الرقمية مدخلا لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين بإدارات رعاية الشباب بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة في التربية تخصص (أصول التربية)

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية - جامعة المنوفية

3 أستاذ أصول التربية المساعد وقائم بعمل رئيس قسم أصول التربية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

      هدف البحث إلى وضع أليات مقترحة للتنمية المهنية الرقمية للأخصائيين الإجتماعيين بإدارات رعاية الشباب بجامعة المنوفية في ضوء التحول الرقمى من خلال التعرف على الإطار المفاهيمى للتنمية المهنية الرقمية للأخصائيين الإجتماعيين كما يسود في الأدبيات التربوية المتعلقة بها، وتحديد أهم أبعاد وواقع الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في ضوء التحول الرقمى، واستخدم البحث المنهج الوصفي نظرا لمناسبته لطبيعة الدراسة مستعينا بالإستبيان الذى تم تطبيقه على الأخصائيين الإجتماعيين بجامعة المنوفية ووحداتها وكلياتها في العام الدراسي
(2023/2024م) ، حيث تألف المجتمع الأصلي للبحث الحالى من الأخصائيين الإجتماعيين بجامعة المنوفية وعددهم (270) أخصائيا إجتماعيا ، وقد تم تطبيق الأداة على مجتمع البحث كاملا لعدد (248) أخصائي إجتماعي وذلك بعد إستبعاد الإستبيانات غير مكتملة الإجابة وغير الصالحة ، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج تعلقت بدور إدارات رعاية الشباب للأخصائيين الإجتماعيين في تطوير أدائهم المهني في ضوء التحول الرقمي بجامعة المنوفية ، كان من أهمها : وجود قصور في واقع قيام إدارات رعاية الشباب بدورها في تطوير الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في ضوء التحول الرقمي في كل ما يتعلق بمتطلبات التحول الرقمي                             ( تخطيط أداء المهام ومتابعة الحالات الطلابية وتنفيذ الأنشطة الطلابية وتهيئة البيئة التنظيمية الدافعة ونشر ثقافة جودة الأداء والتدريب المهني المستمر وتبادل الخبرات والنماذج المهنية وتعزيز التميز الطلابي )، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات عينة البحث حول مدى قيام إدارات رعاية الشباب بدورها في تطوير الأداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين في ضوء التحول الرقمي ، وقدم البحث أليات مقترحة للتنمية المهنية الرقمية لتحسين قيام إدارات رعاية الشباب للأخصائيين الإجتماعيين بدورها في تطوير أدائهم المهني بجامعة المنوفية .

الكلمات الرئيسية