استراتيجية مقترحة قائمة على دمج خرائط التفكير ونموذج "CAME" لتنمية التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ العميد السابق لكلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

    هدف البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين خرائط التفكير ونموذج "CAME"، ودراسة فاعليتها في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، بعدد من المعاهد الأزهرية التابعة لإدارة شبين الكوم الأزهرية بمحافظة المنوفية، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (36) تلميذا وتلميذةً، ومجموعة ضابطة عددها(34) تلميذاً وتلميذةً، واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية وبعدية، وتم التوصل إلى عدة نتائج منها وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ³0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة ككل ومكوناته الفرعية (التحليل – التركيب- صياغة التنبؤات- حل المشكلات مفتوحة النهاية) كل على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: إعداد برامج تنمية مهنية لمعلمي ولموجهي الرياضيات للتدريب على استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين خرائط التفكير ونموذج CAME"" في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة بشكل خاص، وفي تعليم وتعلم الرياضيات بشكل عام بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية