مستوى تمكن الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية من مهارات تدريس النقد الأدبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ النقد الأدبي والبلاغة كلية الآداب - جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى تمكن الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية من مهارات تدريس النقد الأدبي، ولتحقيق ذلك استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة المنوفية، ولتحقيق أهداف البحث صممت الباحثة قائمة بمهارات تدريس النقد الأدبي اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، تضمنت القائمة في صورتها النهائية (27) مهارة تدريسية، (9) مهارات لتدريس النقد التاريخي، و(9) مهارات لتدريس النقد الاجتماعي، و(9) مهارات لتدريس النقد النفسي، ثم أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تدريس النقد الأدبي تضمنت (27) مهارة تدريسية بواقع (9) مهارات تدريسية للنقد التاريخي، و(9) مهارات تدريسية للنقد الاجتماعي، و(9) مهارات تدريسية للنقد النفسي. وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت النتائج تدني مستويات الطلاب المعلمين في مهارات تدريس النقد الأدبي طبقًا لنتائج بطاقة الملاحظة؛ حيث كانت النسبة المئوية لمجموع درجاتهم في مهارات تدريس النقد التاريخي (54.51%)، ومهارات تدريس النقد الاجتماعي (63 %)، ومهارات تدريس النقد النفسي (66.22%)، وجميعها دون مستوى التمكن (80%)، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية