الريادة الاستراتيجية مدخلاً لتطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية (دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم أصول التربية تخصص تربية مقارنة وإدارة تعليمية كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية - جامعة المنوفية

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلي تقديم آليات مقترحة لتطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وذلك عن طريق تناول الأسس النظرية للريادة الاستراتيجية وواقع أداء رؤساء الأقسام الاكاديمية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية، باعتبار مدخل الريادة الاستراتيجية أحد المداخل الإدارية الحديثة في تطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية.
      واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمة هذا المنهج لطبيعة البحث وأهدافه، واعتمد علي الاستبانة للكشف عن واقع أداء  رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية، حيث تم تطبيق الأداة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وبلغ عدد أفراد العينة (328) عضو هيئة تدريس من جميع الكليات النظرية والعملية، والتعرف علي مدي اختلاف تلك الآراء وفقاً لبعض المتغيرات الشخصية .
      وأظهرت نتائج البحث أن درجة أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية  بجامعة المنوفية لكل بعد من أبعاد الاستبانة (الريادة الاستراتيجية) جاءت بدرجة متوسطة، وذلك كما عبر عنه أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وتم تقديم آليات مقترحة لتطوير أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية