فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح فى الجغرافيا لتنمية التفكيــر المنظومى لدى تلاميــذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد مناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح فى الجغرافيا وأثرة فى تنمية مهارات التفكير المنظومى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق ذلك تم إستخدام كلا من المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذة موزعة على (35) تلميذة كمجموعة ضابطة و(35) تلميذة كمجموعة تجريبية من تلميذات الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير المنظومى، وبناء برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح فى الجغرافيا ومن ثم إختبار تفكير منظومى لقياس مهارات التفكير المنظومى لدى عينة البحث.
وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود فروق داله إحصائياعند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى إختبار التفكير المنظومى لصالح تلميذات المجموعة التجريبية بالقياس البعدى.
وقد أوصى البحث: بإعادة تنظيم موضوعات الجغرافيا بمنهج الصف الثانى الإعدادى وتوظيف نظرية الذكاء الناجح فى التدريس ومن ثم تضمينها العديد من الأنشطة وفق مراحل النظرية.

الكلمات الرئيسية