برنامج مقترح لعلاج الضعف في مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

  هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لعلاج الضعف في مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية ؛ ولتحقيق ذلك أعد الباحث الأدوات الآتية: قائمة بمهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية ، وقائمة بمهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، واختبار لقياس مهارات القراءة ، واختبار لقياس مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية ، ودليل المعلم لتوظيف البرنامج المقترح لعلاج الضعف في مهارات القراءة والكتابة، وكُتيب أنشطة للتلميذ لتنفيذ أنشطة الدليل،  وتكونت عينة البحث من (12) تلميذًا وتلميذة بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة تلا التعليمية، بمحافظة المنوفية، وبعد الانتهاء من تطبيق البحث، وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للاختبار، في المهارات الفرعية والمهارات الرئيسة لمهارات القراءة ومهارات الكتابة لصالح متوسطات التطبيق البعدي؛ مما يدل على وجود حجم وتأثير كبير للبرنامج المقترح في علاج الضعف في مهارات القراءة ومهارات الكتابة الفرعية والمهارات الرئيسة في جميع الحالات لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية، وقد أوصى البحث بإعادة النظر في طرائق التدريس والبرامج المقدمة لتعليم وتعلم اللغة العربية بصفة عامة وعلاج الضعف في مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية بصفة خاصة بمدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية