سيناريوهات مقترحة لتطوير الإدارة الجامعية في ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

    استهدف البحث الحالي تقديم سيناريوهات مقترحة لتطوير الإدارة الجامعية في ضوء متطلبات التحول الرقمي من خلال التعرف على مفهوم السيناريو وتعريفاته المختلفة , و تعريف الإدارة الجامعية وبيان أهم أدوارها, و بيان أثر التحول الرقمي  في مواجهة الإدارة الجامعية , و بيان أنواع السيناريوهات والمفاضلة بينها لاقتراح سيناريو يقابل الإدارة الجامعية لمواجهة التحول الرقمي , ثم وضع سيناريو مقترح لتطوير أداء الإدارة الجامعية في ضوء التحول الرقمي , واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي ومنهج الدراسات المستقبلية من خلال الاعتماد على أسلوب السيناريو الذي يتفق مع الإجراءات المنهجية للبحث , وتوصل البحث إلى أن أفضل انواع السيناريوهات بالنسبة للتحول الرقمي هو السيناريو الابتكاري , ووضع البحث آلية لتنفيذ السيناريو الابتكاري من خلال وضع عدة نقاط كمتطلبات لتنفيذ هذا السيناريو منها إصدار التشریعات القانونیة اللازمة لتطوير أداء الجامعات وإداراتها بما يتناسب مع متطلبات التحول الرقمي , وتوفير التمويل اللازم , العمل علي توفیر الهياكل التنظيمية التي تناسب عملية التطوير المرجوة , وذلك بتوفیر القيادات اللازمة والمدربة بأحدث وسائل التدريب التي وصلت لها الإدارة العالمية لمواكبة متطلبات التحول الرقمي .

الكلمات الرئيسية