فاعلية التدريب علي التكامل الحسي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجيستير

2 أستاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة المنوفية

3 أستاذ مناهج الطفل قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن قياس فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي انشطة التكامل الحسي لتحسين الكفاءة الاجتماعية ، ومعرفة مدي استمرارية فاعلية البرنامج من خلال فترة المتابعة، حيث استعان البحث بإجراءات المنهج شبة تجريبي؛ لمناسبته لموضوع البحث، مستخدمًا الاستبانة لفرز أطفال صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة ) ،مقياس الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم علي انشطة التكامل الحسي،أشتملت العينة علي(20) طفل من ذوي صعوبات التعلم، وقد تمّ تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS (، وتوصل البحث إلى أن لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الكفاءة الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياي الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلب والبعدي علي مقياس الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والبعدي المؤجل علي مقياس الكفاءة الاجتماعية من خلال أنشطة التكامل الحسي.

الكلمات الرئيسية