مستقبل تدريس اللغة العربية في ظل حروب الجيل الخامس (رؤية استشرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

          هدفت الورقة تقديم رؤية استشرافية لمستقبل تدريس اللغة العربية في ظل حروب الجيل الخامس، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال جمع المعلومات حول حروب الجيل الخامس، وتصنيفها، وتحليلها، وتقديم رؤية استشرافية لمستقبل تدريس اللغة العربية تحت ضوئها، وتناولت الورقة المحاور التالية: المحور الأول: واقع تدريس اللغة العربية في العالم العربي، المحور الثاني: التطور التاريخي للحروب في الصراعات البشرية، وتضمن السمات المُحَدِّدَة لكل جيل من أجيال الحروب الخمس وهى: الجيل الأول: جيل الحروب التقليدية المباشرة، والجيل الثاني: حروب العصابات، والجيل الثالث: حروب الضربة الاستباقية، والجيل الرابع: حروب القوى الناعمة، والجيل الخامس: حروب الشبكات، والمحور الثالث: خطورة حروب الجيل الخامس على تدريس اللغة العربية، والمحور الرابع: الجهود القومية والعالمية لحماية اللغة العربية من تداعيات حروب الجيل الخامس، والمحور الخامس: سبل مواجهة حروب الجيل الخامس في مجال تدريس اللغة العربية، والمحور السادس: ملامح الرؤية الاستشرافية لمستقبل تدريس اللغة العربية في ظل حروب الجيل الخامس، وشملت الرؤية: الأهداف، والمحتوى، وطرق وإستراتيجيات التدريس، والأنشطة والوسائل التعليمية، والتقويم.