هدف البحث تقديم تصور مقترح لكفايات المعلم تلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة، من خلال تقديم عرض لانعكاسات الثورة الصناعية على التعليم، والكفايات اللازمة في ظل تحديات الثورة الصناعية الخامسة، ومن ثمَ تقديم التصور المقترح، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها توفير برامج تدريبية مستمرة ومحدثة تستهدف تطوير مهارات المعلمين في استخدام التكنولوجيا المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)، وغيرها من الأدوات التكنولوجية الحديثة، وإعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية لتشمل مفاهيم التكنولوجيا الحديثة، مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء (IoT)، والبرمجة، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات أبرزها إنشاء شراكات بين المؤسسات التعليمية وشركات التكنولوجيا الرائدة لتنظيم دورات تدريبية وورش عمل عملية تتيح للمعلمين الفرصة لاكتساب خبرة عملية مباشرة، وأيضًا إعداد دليل إرشادي للمعلمين يتضمن أمثلة لأنشطة صفية تفاعلية وتدريبات عملية على كيفية تطبيق استراتيجيات التعلم المتمحور حول الطالب.
قطب الجزار, نجفة, & صلاح لاشين, شهيرة. (2024). تصور مقترح لكفايات المعلم يلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 29-70. doi: 10.21608/muja.2024.401551
MLA
نجفة قطب الجزار; شهيرة صلاح لاشين. "تصور مقترح لكفايات المعلم يلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 29-70. doi: 10.21608/muja.2024.401551
HARVARD
قطب الجزار, نجفة, صلاح لاشين, شهيرة. (2024). 'تصور مقترح لكفايات المعلم يلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 29-70. doi: 10.21608/muja.2024.401551
VANCOUVER
قطب الجزار, نجفة, صلاح لاشين, شهيرة. تصور مقترح لكفايات المعلم يلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 29-70. doi: 10.21608/muja.2024.401551