A Program Based on Audience-Centered Approach for Developing EFL Technical Oral Presentation Skill and Self-Confidence of Higher Institute of Transport Technology Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

A lecturer of English, Benha University & Management Sciences Academy (MSA), Beni-Suef

المستخلص

تناولت الدراسة تأثير المُدخل المُتمركز على الجمهور (ACA) لتعزيز مهارات العرض الشفهي التقنى (TOP) للغة الإنجليزية كلغة أجنبية والثقة بالنفس لدى طلاب المعهد العالي لتكنولوجيا النقل (HITT). وتم استخدام التصميم شبه التجريبى القبلي-البعدى على مجموعة تجريبية واحدة من طلاب الفرقة الثالثة (العدد = 33)، تم اختيارهم عشوائياً.تضمنت أدوات الدراسة: استبيان تحليل الاحتياجات (NAQ)،وقائمة ملاحظة بمهارات العرض الشفهي التقنى (TOPOC) مصحوبة بمقياس متدرج لتصحيحه، واستبيان الثقة بالنفس (SCQ). واستمر برنامج المعالجة على مدار 16 جلسة لمدة ثمانية أسابيع، مدة كل جلسة 60 دقيقة، أُجريت المُعالجة خلال الفصل الدراسي الثاني 2023/2024.وأشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي كبير للمُدخل المُتمركز على الجمهور (ACA) لتنمية مهارات العرض الشفهي التقنى فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثالثة بالمعهد العالى لتكنولوجيا النقل، وأيضاً على ثقتهم بأنفسهم. واقترحت الدراسة دمج هذا المُدخل في برامج اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP) كوسيلة فعالة لتعزيز مهارات التواصل التقنى، وأوصت باستخدام العرض الشفهي كأداة تقييم فعالة في سياقات التواصل التقنى.

الكلمات الرئيسية